الوجه
الظاهر، لأن اللّه سبحانه منزه عن الامکنة و الجهات حتی توجه الیه الوجه
الظاهر. فأنت تدعی فی هذا الکلام ان قلبک متوجه إلی فاطر السماوات و الأرض،
فإیاک ان یکون اول مفاتحتک للمناجاة بالکذب و الاختلاق، إذ لو کان قلبک
متوجها إلی امانیه، و همه فی البیت و السوق، او واقعا فی أودیة الوساوس، او
کان غافلا، لم یکن مقبلا علی اللّه متوجها إلیه و کنت کاذبا فی اول
مخاطبتک مع ربک. فاجتهد ان ینصرف قلبک عما سواه، و تقبل علیه فی هذا الوقت،
و ان عجزت عنه علی الدوام، لئلا تکون کاذبا فی اول کلامک. و إذا قلت:
(حنیفا مسلما)، فاخطر ببالک أن المسلم هو الذی سلم المسلمون من یده و
لسانه، فان لم تکن موصوفا بهذا الوصف کنت کاذبا، فاجتهد ان تعزم علیه فی
الاستقبال، و ان تندم علی ما سبق من الأحوال. و إذا قلت. (و ما انا من
المشرکین)، فاخطر ببالک الشرک الخفی، و کونه داخلا فی الشرک، لاطلاق الشرک
علی القلیل و الکثیر. فلو قصدت بجزء من عبادتک غیر اللّه، من مدح الناس و
طلب المنزلة فی قلوبهم، کنت مشرکا کاذبا فی هذا الکلام. فانف هذا الشرک عن
نفسک، و استشعر الخجلة فی قلبک، بأن وصفت نفسک بوصف لیست متصفة به فی
الواقع. و إذا قلت: (محیای و مماتی للّه رب العالمین)، فاعلم ان هذا حال
عبد مفقود لنفسه، موجود لسیده، فان عن ذاته، باق بربه، بحیث لا یری لذاته
من حیث هی قدرة و قوة، بل یعلم حیاته و بقاءه من اللّه- تعالی-، و لا تکون
حرکاته و سکناته الا للّه تعالی. فالقائل بهذا الکلام، اذا رأی لنفسه من
حیث هی قدرة واثرا، او صدر عنه فعل: من الرضا، او الغضب، او القیام، او
القعود، او الرغبة فی الحیاة، او الرهبة من الموت لأمور الدنیا، کان کاذبا.