کذلک، فذلک لقصور معرفته عن جلال اللّه و عن اطلاعه علی سره و ضمیره، و عدم تدبره فی قوله- تعالی-: الَّذی
یَراکَ حینَ تَقومُ، وَ تَقَلُّبَکَ فی السّاجِدینَ [1] فتبا لمن یدعی
معرفة اللّه و العلم بعظمته و جلاله و حبه و الخشیة منه، و مع ذلک یستحیی
من أحد عبیده المساکین الذی لا یقدر علی نفع و لا ضر، و لا یستحیی من
اللّه، و یخشی الناس و لا یخشاه!
فصل (التکبیرات)
و أما التوجه بالتکبیرات، فینبغی أن تستحضر عندک عظمة اللّه و جلاله، و
صغر نفسک و ذلتها فی جنب عظمته، و قصورک عن القیام بوظائف خدمته. و إذا
قلت: (اللهم إنک أنت الملک الحق)، فتذکر عظیم ملکه، و عموم قدرته، و
استیلاءه علی جمیع العوالم، ثم ارجع علی نفسک بالذل و الانکسار. و إذا قلت:
(لبیک و سعدیک! و الخیر فی یدیک، و الشر لیس إلیک)، مثل نفسک بین یدیه، و
تیقن أنه أقرب منک من نفسک، و یسمع نداءک، و یجیب دعاءک، و أن خیر الدنیا و
الآخرة بیده لا بید غیره، و أنه خیر محض منزه عن الشر. و إذا قلت: (عبدک
و ابن عبدیک، منک و بک و لک و إلیک)، فقد اعترفت له بالعبودیة، و بأنه ربک
و خالقک و مالکک، و موجدک و مخترعک، و أنت اثره و فعله، و منه وجودک، و به
قوامک، و له ملکک، و إلیه معادک، فأنت منه، فلا یترکک و یرحمک، فألق نفسک
الضعیفة العاجزة بین