خوفه،
قد تصیبه جراحة و هو لا یحس بها، فإذا رأی الدم استدل به علی الجراحة، بل
الذی یعدو فی شغل مهم قد تصیبه شوکة فی قدمه، و لا یحس بألمها لشغل قلبه. و
السر: أن القلب إذا صار مستغرقا بامر من الأمور، لم یدرک ما عداه، فالعاشق
المستغرق الهم بمشاهدة المعشوق أو بحبه، قد یصیبه ما کان یتألم به أو
یغتم، لولا عشقه، و لا یدرک المه و غمه لاستیلاء الحب علی قلبه، و هذا إذا
أصابه من غیر حبیبه، فکیف إذا أصابه من حبیبه. و لا ریب فی ان حب اللّه-
تعالی- أشد من کل حب، و شغل القلب به أعظم الشواغل، إذ جمال الحضرة
الربوبیة و جلالها لا یقاس به جمال، فمن یتکشف له شیء منها، فقد یبهره
بحیث یدهش و یغشی علیه، و لا یحس بما یجری علیه. و ثانیهما- الا یبلغ
الاستغراق فی أحب بحیث لا یحس بالالم و لا یدرکه و لکن یکون راضیا به، بل
راغبا فیه، مریدا له بعقله، و ان کان کارها له بطبعه، کالذی یلتمس من
الفصاد الفصد و الحجامة، فانه یدرک المه، الا انه راض به و راغب فیه،
فالمحب الخالص للّه، اذا اصابته بلیة من اللّه، و کان علی یقین بأن ثوابها
الذی ادخر له فوق ما فاته، رضی بها و رغب فیها و أحبها و شکر اللّه علیها.
هذا إن کان نظره إلی الثواب و الاجر الذی یجازی به علی ابتلائه بالمصائب و
البلایا، و ربما غلب الحب بحیث یکون حظ المحب و لذته و ابتهاجه فی مراد
حبیبه و رضاه لا لمعنی آخر، فیکون مراد حبیبه و رضاه محبوبا عنده و مطلوبا،
و کل ذلک مشاهد محسوس فی حب الخلق، فضلا عن حب الخالق و الجمال الازلی
الابدی الذی لا منتهی لکماله المدرک بعین البصیرة التی لا یعتریها الغلط و
الخطأ، فان القلوب إذا وقفت بین جماله و جلاله، فإذا لا حظوا جلاله هابوا، و
إذا لا حظوا جماله تاهوا: