اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 7
اخر
لا بد و ان یکون قابلا لصورته فباعتبار کونه قابلا للصّورة مطلقا من غیر
تخصیص لصورة معینه یسمّی الهیولی و باعتبار کونه قابلا لصورة معینه یسمّی
ماده و باعتبار کون الصّورة حاصله فیه بالفعل یسمّی موضوعا و باعتبار کونه
جزءا من الترکیب یسمّی رکنا و باعتبار کونه یبتدأ منه الترکیب یسمی عنصرا و
باعتبار کونه ینتهی الیه التحلیل یسمی اسطقسا و باعتبار کون ذلک المرکب
ماخوذا منه یسمّی اصلا فان اصل الشیء ما منه الشیء انتهی کلامه فهی اجسام
ایضا جمع قلة للجسم و هو علی ضربین تعلیمی اعنی الکمیة الساریة فی الجهات
الثلاث و هی الطّول و العرض و العمق و طبیعی و حقیقیة کما عرفوه الجوهر
القابل للابعاد الثلاث و ارادوا بها خطوطا ثلاثه متقاطعة علی زوایا قوایم
کما بیّن فی موضعه و للزاویة القائمة هی احدی المتساویین الحادثین من قیام
خط مستقیم علی خط مستقیم آخر علی وجه یکون عمودا ای لا میل فیه الی احد
جانبیه هکذا و الطّبیعی ایضا علی قسمین مفرد و هو الّذی لم یتالف من اجسام
کما سیظهر و مرکّب و هو الّذی تالف من اجسام مختلفة کالحیوان فانّه مرکّب
من اللحم و الشحم و العظم و غیرها او غیر مختلفه کالسریر مثلا فالاجسام جنس
بعید شامل للمرکبات و البسایط ایضا و قیل فی جعل الاجسام جنسا للارکان
مشکل لانّ الرکن من حیث هو رکن منسوب الی الغیر فانک ما لم تفرض شیئا تجعل
الرکن رکنا له لم یمکنک ان تعقله رکنا و امّا الجسم من حیث هو جسم یستحیل
ان یکون منسوبا الی غیر و الشیء الّذی یحب کونه نسبیا تمتنع تقومه بما
یستحیل کونه نسیبا و الجواب ان المراد بالارکان هاهنا ما اصطلح بین الاطباء
و هی العناصر و اطلاق الارکان علیها من قبیل تسمیة الشّیء باسم ما یؤل
الیه کما ان العرب یقولون الخمر و ارادوا بها
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 7