responsiveMenu
صيغة PDF شهادة الفهرست
   ««الصفحة الأولى    «الصفحة السابقة
   الجزء :
الصفحة التالیة»    الصفحة الأخيرة»»   
   ««اول    «قبلی
   الجزء :
بعدی»    آخر»»   
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم    الجزء : 1  صفحة : 7

اخر لا بد و ان یکون قابلا لصورته فباعتبار کونه قابلا للصّورة مطلقا من غیر تخصیص لصورة معینه یسمّی الهیولی و باعتبار کونه قابلا لصورة معینه یسمّی ماده و باعتبار کون الصّورة حاصله فیه بالفعل یسمّی موضوعا و باعتبار کونه جزءا من الترکیب یسمّی رکنا و باعتبار کونه یبتدأ منه الترکیب یسمی عنصرا و باعتبار کونه ینتهی الیه التحلیل یسمی اسطقسا و باعتبار کون ذلک المرکب ماخوذا منه یسمّی اصلا فان اصل الشی‌ء ما منه الشی‌ء انتهی کلامه فهی اجسام ایضا جمع قلة للجسم و هو علی ضربین تعلیمی اعنی الکمیة الساریة فی الجهات الثلاث و هی الطّول و العرض و العمق و طبیعی و حقیقیة کما عرفوه الجوهر القابل للابعاد الثلاث و ارادوا بها خطوطا ثلاثه متقاطعة علی زوایا قوایم کما بیّن فی موضعه و للزاویة القائمة هی احدی المتساویین الحادثین من قیام خط مستقیم علی خط مستقیم آخر علی وجه یکون عمودا ای لا میل فیه الی احد جانبیه هکذا و الطّبیعی ایضا علی قسمین مفرد و هو الّذی لم یتالف من اجسام کما سیظهر و مرکّب و هو الّذی تالف من اجسام مختلفة کالحیوان فانّه مرکّب من اللحم و الشحم و العظم و غیرها او غیر مختلفه کالسریر مثلا فالاجسام جنس بعید شامل للمرکبات و البسایط ایضا و قیل فی جعل الاجسام جنسا للارکان مشکل لانّ الرکن من حیث هو رکن منسوب الی الغیر فانک ما لم تفرض شیئا تجعل الرکن رکنا له لم یمکنک ان تعقله رکنا و امّا الجسم من حیث هو جسم یستحیل ان یکون منسوبا الی غیر و الشی‌ء الّذی یحب کونه نسبیا تمتنع تقومه بما یستحیل کونه نسیبا و الجواب ان المراد بالارکان هاهنا ما اصطلح بین الاطباء و هی العناصر و اطلاق الارکان علیها من قبیل تسمیة الشّی‌ء باسم ما یؤل الیه کما ان العرب یقولون الخمر و ارادوا بها
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم    الجزء : 1  صفحة : 7
   ««الصفحة الأولى    «الصفحة السابقة
   الجزء :
الصفحة التالیة»    الصفحة الأخيرة»»   
   ««اول    «قبلی
   الجزء :
بعدی»    آخر»»   
صيغة PDF شهادة الفهرست