اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 8
العنب
و لا شک ان العناصر اجسام متعلّقه بدون ان ینسب الی الغیر فیکون تعریفه
جامعا و مانعا کما یشهد به الذّوق لانّ الرکن من حیث هو رکن وضعه عام یصدق
ایضا علی کل مرکّب ترکّب منها مرکّب اخر و ان لم یکن بالفعل عنصرا کقولک
الانسان مرکب من الرجلین و الیدین و الرّاس و غیر ذلک من الاجزاء الآلیة و
هذا التعریف خاص لم یصدق إلا علی العناصر و ایضا ما سیذکر و هو و هی اربعة
الی آخره دلیل قویّ علی ذلک فانّ العناصر ینحصر الی هذه الاربعة دون
الارکان و هذا غنیّ عن الشرح لکثرة التوضیح عند من له ذوق سلیم و ایضا
الاولی ان یقول الارکان اجزاء جسمانیه اوّلیة للمرکبات حتی یکون الماخوذ فی
الحد کلها امورا اضافیه کالجزئیة و الجسمانیة مدفوع بما قاله العلامة و
حاصل کلامه انّه لا شک انّ الجسمانیة یکون من الامور الاضافیة و منتسبا الی
الاجسام فلا تکون اجساما لاستحالة انتساب الشیء الی نفسه فیکون اعراضها و
هو بیّن البطلان و اقول وجه البطلان لما ثبت فی موضعه ان المراد بالارکان
العناصر و لا شک انّها اجسام بسیطة ای مفرده فخروج المرکّبات بعید الاخیر
ظاهر و لکن لما کانت الافلاک ایضا من البسایط داخلة فی الحدّ و کان للارکان
خاصة خاصیتان جامعتان الافراد عن العدول و مانعتان الاغیار من الدخول معا
اشار الی اخریها بعد ان بین اولیها بقوله و هی اجزاء اولیّة لبدن الانسان و
غیره من المرکبات لیخرج الافلاک عن التعریف و ینطبق الحد علی المحدود و
انما قال اجزاء اوّلیة لبدن الانسان و لم یقل للمرکبات مع انّها سمّیت
ارکانا لانّها اجزاء لها لافاد ان الواجب علی الطبیب ان ینظر الیها لا
مطلقا بل لانّها اجزاء اوّلیة له و لا تنقض قولنا للارکان خاصة وجود
البساطة التی احدی الخاصیتین فی الافلاک أیضا لانّ المقام مقام تعریف
الارکان لا مطلقا حتی اورد علینا ایراد اخر و هو ان المرکّب
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 8