اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 173
اجزائه
کلّها قبلت النضج معا قبولا واحدا بالسّواء لم یستعص البعض منها علی القوة
و امّا کون لونه ابیض ... النّضج و الهضم هو التغیر و التشبه الی جوهر
الاعضاء و اکثر الاعضاء لونها ابیض و فضل هضم الکبد و ان کان لونه شبیها
بلون الکبد الا ان العروق و المثانه تغیرانه عن تلک الحمرة و امّا الاستواء
و الاجتماع فلدلالتهما علی عدم الفجاجه و الریاح المشتتد المفرقه الحادثه
عن عدم النضج و امّا کونه لطیفا شبیها برسوب ماء الورد فلانّ حدوثه عن
الحرارة المنضجه و من شأن الحرارة ایجاب الخفة و اجود ما یخالف البول
الابیض هو الاحمر ثم الاصفر ثم الزرینجی امّا غیر الطّبیعی من الرّسوب
فینقسم الی خراطی و دشیشی و الدشیش هو البرغل کذا فی تذکرة الشّیخ داود
المصری و یقول العوام من النّاس بالفارسیة بلغور و هو غلط و لحمی و دسمی و
مدی و مخاطی و شعری و خمیری شبیه بقطع الخمیر المنقوع و رملی و رهادیّ و
علقی و دموی و الظّاهر ان فی هذه العبارة الاخیرة سهو من الکاتب بزیادة
الواو العاطفه و فی التقدیم و التّاخیر فان فی القانون کذلک دمویّ علقی ای
رسوب یشبه الدم بحسب اللّون و یشبه العلق بحسب الهیئة و هو کذلک و منه
کرسنی و الکرسنه هی حب صغیر الی صفرة و خضرة فیه خطوط غیر متقاطعه و طعمه
الی المرارة و الحرافة و المصنف لم یذکر هذا النوع کانه للاختصار و هو ان
کان احمر فقد یکون اجزاء من الکبد محترقه و قد یکون دما محترقا فیها و قد
یکون من الکلیه لکن الکائن من الکلیه اشد اتصالا لحمیا و الاخران اشبه بما
لیس بلحمی و اقبل للتفتیت و ان کان شدید الضّرب الی الصّفرة فهو عن الکلیة
لا محالة فان الذی عن الکبد یضرب الی القتمه و قد یشارکه فی هذا احیانا
الذی عن الکلیه کذا قال الشّیخ فی القانون و امّا الخراطی فهو شبیه بالقشور
فمنه صفایح بیض و یدل علی انجراد المثانة لقروح فیها او جرب او تاکل و منه
صفایح
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 173