اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 172
ان
قل عن المشروب و قلته مع قلة التّحلل تنذر بالاستسقاء الزقی لانه یدل علی
نفوذ المائیه الی المراق و حوالی الامعاء لانخراق برابخ البول او سدد فیها و
الی ما قلنا اشار بقوله او انصراف المادة الی جهة اخری و هذا ظاهر و امّا
کثرة المقدار فیدل علی ذوبان او استفراغ فضول زیادة و یفرق بینهما بحال
القوة قال الشّیخ الردی اللون الدال علی الشر کلما کان اغزر کان اسلم ثم
قال و البول الّذی یقطر فی الامراض الحادة قطرا قطرا من غیر ارادة یدل علی
افة فی الدّماغ قادت الی العصب و العضل فان کانت الحمّی ساکنة و هناک دلایل
السّلامة انذر برعاف و الاول علی اختلاط العقل و الفساد و اذا قل بول
الصّحیح و رق و دام ذلک و احسّ بثقل و وجع فی القطن دل علی ورم صلب بنواحی
الکلیة و اذا غزر البول فی علّة القولنج فربما بشر باقبال خاصة اذا کان
ابیض سهل الخروج و امّا المعتدل بینهما فیدل علی جری اسباب علی البحری
الطّبیعی و امّا الزبد فقد یدل بلونه کما یدل بسواده و شقرته علی الیرقان و
قد یدل بکبره و صغره و کثرته و قلته فکثرته و کبره یدلان علی اللزوجه و
کثرته ایضا یدلّ علی کثرة الرّیح و سبب حدوثه فی البول اختلاط الرّطوبة
بالهواء المحصور فی القارورة و بالریح المتولّده فی البدن الخارجة مع
البول
[الفصل السّادس فی الرّسوب]
الفصل السّادس فی الرّسوب و هو کلّ جوهر اغلظ قواما من المائیة متمیز
عنها و فی بعض النّسخ فیها و کلاهما صحیحان و ان تعلّق او طفا و یستدل به
من وجوه و من جوهره و من کمیّته و من کیفیّته و من وضع اجزائه و من مکانه و
من زمانه و من کیفیّة مخالطة امّا دلالته من جوهره فهو ما اشار بقوله و
ینقسم الی طبیعی و غیر طبیعی امّا الطّبیعی فانه ابیض راسب متصل الاجزاء
متخلخل لطیف اذا حرّک انبسط سریعا و لا یسرع النّزول شبیه برسوب ماء الورد و
نسبة دلالته علی نضج المادة فی البدن کله کنسبة دلالة المدّة البیضاء
الملساء المتشابهة القوام علی نضج مادة الورم لکن المدّة کثیفه و ذلک لطیفه
قال صاحب السدیدی امّا انّه یجب ان یکون املس فلانّه یدل علی انّه
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 172