اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 169
معرب اصله
آسمانکونی ای لونه کلون السّماء و النیلنجی و هو لون یشبه لون النیل المذاب
فی الماء و کل واحد منهما یدل علی زیادة البرودة بالنسبة الی المرتبة التی
قبلها و قیل لون الاسمانجونی یدل علی شرب السم فان کان معه رسوب رجی ان
یعیش و الّا فلا و الکراثی و هو بالفارسیة تره و یدلّ علی احتراق شدید و
الزّنجاری و یدلّ علی احتراق اشد و هاهنا لون اخر یقال له الزّیتی کما قال
الاطبا و هو دلیل علی حرارة قویة مذیبة للرّطوبات الاصلیة و امّا السّواد
فمراتبه اربع فانه یدل امّا علی احتراق او شدة برد و امّا علی موت من
الغریزه و انهزام و امّا علی بحران و دفع من الطبیعة للفضول السّوداویة و
لذلک قال السالک من طریق الزّعفرانی و یدل علی سوداء احتراقیه اخذت من
الصّفراء کما فی الیرقان و الاسود الآخذ من الخضره و النیلجیه و یدل علی
السّوداء الصرف و الفرق بینهما انّه یکون فی الاول صفرة ما و یتقدّمه رایحه
حاره و لون اصفر و احمر و هذا البول کما یکون فی الیرقان الحادث عن احتراق
الصّفراء او الدم و فی الثّانی یکون فی الیرقان الحادث عن احتراق الصفراء
او الدّم و فی الثّانی یکون مع سوداء و کموده و عدم تقدم رایحه و یکون لون
البول قبل ذلک ابیض کدرا و الاسود الآخذ من القتمه و یدل علی سوداء اخذ من
الدمویة و قد یکون بحرکة مادة سوداویة کما فی البحران او لتناول شیء صابغ
فی الشراب الاسود فانه ربما لم یتصرف فیه الطبیعة فیخرج کما هو و الاسود
الضّارب الی البیاض و یدلّ سوداء البلغی لدلالة کلّ واحد منهما علی جنسه و
امّا البیاض فیدل علی البرودة و عدم النّضج و اندفاع مائیه بیضاء و فی قوله
نظر لانه للبیاض اصناف و لیس کلّها کذلک بل من اصنافه ما هو یدل علی ذوبان
شحم او اعضاء اصلیة کما فی آخر الدق و هو الّذی بیاضه و سمّی و لا شک ان
ذلک یدلّ علی شدة الحرارة فقوله المطلق فیدل علی البرودة الی آخره غیر
مستقیم و اعلم براس انّ الابیض علی قسمین رقیق مشفّ کالزّجاج و البلور
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 169