اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 159
متشاکله
اوعیته و تحرک فیها الا انّه اذا کان معتدلا غیر منحرف ظهر حرکاته علی نحو
التشاکل لبساطته النسبیّه و عدم صدور حرکات مختلفة عن البسیط و اذا انحرف
عن نهج الاعتدال و کان انحرافه مستمرا علی نهج واحد تحرک حرکة متشاکلة غیر
معتدلة ما دام فیه ذلک الانحراف و ان عرض علیه عوارض مختلفه اختلفت حرکاته
علی حسب اختلاف الاعراض فاعتدال حرکات الروح یدل علی اعتدال الرّوح الرّوح
البخاری و اعتداله یدل علی اعتدال الدم و اعتداله یدلّ علی حسن التّدبیر و
الحکمة فیه و انحرافه من التشاکل یدل علی انحراف الرّوح البخاری و لذا قال و
المختلف ما یقابله و یدل علی ضد ذلک و اعلم ان الاستواء و الاختلاف امّا
باعتبار تشابه نبضات و اجزاء نبضة و فی جزء واحد من النّبضه فی امور خمسة و
العظم و الصّغر و القوة و الضّعف و السّرعة و البطؤ و التواتر و التفاوت و
الصّلابه و اللّین قال الشّیخ و النبض المستوی علی الاطلاق هو المستوی فی
جمیع هذه و ان استوی فی شیء ما وحده فهو مستو فیه وحده کانک قلت مستو فی
القوة او مستو فی السرعة و کذلک المختلف و هو الّذی لیس بمستو الجنس العاشر
المأخوذ من الانتظام و غیر الانتظام و ینقسم الی نوعین مختلف منتظم و
مختلف غیر منتظم فالمنتظم هو الحافظه للحرکة علی نسبة واحدة بان تکون
لاختلافه نظام محفوظ یدور علیه مثل ان تکون ثلث نبضات سریعة ثم تکون نبضة
بطیئه و یستمر علی هذا قال الشّیخ و هو علی وجهین امّا منتظم علی الاطلاق و
هو ان یکون المتکرر منه خلاف واحد فقط و امّا منتظم یدور و هو ان یکون له
دورا اختلافین فصاعدا مثل ان یکون هناک دور و دور اخر مخالف له الا انهما
یعودان معا علی ولائهما کدور واحد و یدل ذلک النّظام علی تشابه حال البدن
لان الرّوح اذا تحرک فی الات التنفّس تحرک ایضا فی المجاری و المنابض
فینقبض فی المجاری
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 159