یأمر
بالتغییر و الناس یغیرون ما أمرهم به فلا اطلاق فی الآیة و بعبارة اخری:
یستفاد من الآیة ان المراد التغییر الخاص فیکون مجملا و لعل المراد تغییر
دین اللّه و الفطرة التی فطر الناس علیها و یمکن أن یکون المراد اللواط و
السحق فان المجعول من قبله تعالی ینافی هذه الأفعال القبیحة فالنتیجة: عدم
قیام الآیة دلیلا علی المدعی.
الوجه الثانی: جملة من النصوص
منها ما ارسله الصدوق قال: قال رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله حفوا
الشوارب و اعفوا اللحی و لا تشبهوا بالیهود [1] و فیه ان المرسل لا اعتبار
به مضافا الی أن اعفاء اللحی لا یکون واجبا قطعا. و منها مرسله الأخری
قال قال رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله ان المجوس جزوا لحاهم و وفروا
شواربهم و انا نحن نجز الشوارب و نعفی اللحی و هی الفطرة [2] و فیه ما فی
سابقه. و منها ما رواه علی بن غراب عن جعفر بن محمد عن أبیه عن جده
علیهم السلام قال: قال رسول اللّه صلی اللّه علیه و آله حفوا الشوارب، و
اعفوا اللحی، و لا تشبهوا بالمجوس 3 و فیه ان السند ضعیف مضافا الی ما فی
دلالة الحدیث علی المدعی بما مر آنفا. و منها ما عن امیر المؤمنین علیه
السلام فی شرطة الخمیس و معه درة لها سبابتان یضرب بها بیاعی الجری و
المارماهی و الزمار و یقول لهم: یا بیاعی مسوخ بنی اسرائیل و جند بنی مروان
فقام إلیه فرات بن احنف فقال: یا امیر المؤمنین و ما جند بنی مروان؟ قال:
فقال له أقوام حلقوا اللحی و فتلوا الشوارب فمسخوا [4] و السند ضعیف. و منها ما عن الصادق علیه السلام فی قوله تعالی: و اذ ابتلی ابراهیم ربه بکلمات
(1) الوسائل الباب 67 من ابواب آداب الحمام الحدیث 1 (2) (2 و 3) نفس المصدر الحدیث 2 و 3 (4) نفس المصدر الحدیث: 4