استخرج،
و کان ذلک دلالة علی صدقه. و کیف یجوز أن یکون المرض من فعلهم؟! و لو
قدروا علی ذلک لقتلوه، و قتلوا کثیرا من المؤمنین، مع شدّة عداوتهم لهم
[1]. و قال العلّامة المجلسی: المشهور بین الإمامیّة عدم تأثیر السحر فی
الأنبیاء و الائمّة (صلوات اللّه علیهم) و من ثم أوّلوا بعض الأخبار
الواردة فی ذلک، و طرحوا بعضها أی ما لا یقبل التأویل [2]. و قال القطب
الراوندی: روی أنّ امرأة یهودیّة عملت له (صلی اللّه علیه و آله) سحرا،
فظنّت أنّه ینفذ فیه (صلی اللّه علیه و آله) کیدها و السحر باطل محال! إلّا
أنّ اللّه دلّه علیه، فبعث من استخرجه. و کان علی الصفة التی ذکروها، و
علی عدد العقد التی عقد فیها و وصف ما لو عاینه معاین لغفل عن بعض ذلک [3]. و جاء فی طب الأئمة: أنّ جبرئیل أتی النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) و قال له: إنّ
فلانا الیهودی سحرک، و وصف له السحر و موضعه. فبعث النبیّ (صلی اللّه علیه
و آله و سلم) علیّا (علیه السلام) حتی أتی القلیب فبحث عنه فلم یجده، ثم
اجتهد فی طلبه حتّی وجده فأتی به الی النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) و إذا
هو حقّة فیها قطعة کرب نخل فی جوفه وتر علیها إحدی عشرة عقدة، و کان جبرئیل
(علیه السلام) قد أنزل المعوّذتین. فأمر النبیّ (صلی اللّه علیه و آله)
علیّا (علیه السلام) أن یقرأهما علی الوتر، فجعل کلّما قرأ آیة انحلّت عقدة
حتی فرغ منها، فکشف اللّه عن نبیّه ما سحر به و عافاه [4]. و هذه
الروایة- و إن لم یصحّ إسنادها- لیس فیها التأثیر علی عقلیّة الرسول (صلی
اللّه علیه و آله) نعم فی روایة اخری جاء التأثیر علی جسمه الشریف، (1)
مجمع البیان: ج 10 ص 568. (2) بحار الأنوار: ج 18 ص 70. (3) بحار الأنوار: ج 18 ص 57 ح 11. (4) طب الأئمّة: ص 118.