و اما الرکوع، فینبغی ان تجدد عنده ذکر کبریاء اللّه، و ترفع بذلک معظما
له منبها علی غایة عظمته و ارتفاعه، و کونه ارفع من ان تصل إلیه ایدی
العقول و الاوهام، و مستجیرا بعفوه من عقابه، و تستأنف بهویک للرکوع ذلا و
تواضعا، و تجتهد فی ترقیق قلبک و تجدید خشوعک، و تستشعر ذلک و عزه، و ضعفک و
قوته، و عجزک و قدرته، و اتضاعک و علوه، و تستعین علی تقریر ذلک فی قلبک
بلسانک، فتسبحه و تشهد له بالعظمة، و انه أعظم من کل عظیم، و تکرر ذلک علی
قلبک لتترسخ فیه عظمته و جلاله، ثم ترفع عن رکوعک راجیا انه راحم ذلک، و
تؤکد الرجاء فی نفسک بقولک: (سمع اللّه لمن حمده) أی: أجاب اللّه لمن شکره،
و تتبع ذلک بالشکر المتقاضی للمزید، فتقول: (الحمد للّه رب العالمین)، ثم
تزید فی التذلل و الخشوع و تعظیم ربک و اجلاله، فتقول: (أهل الکبریاء و
العظمة و الجود و الجبروت)، روی (الصدوق)- رضوان اللّه علیه- عن أمیر
المؤمنین (ع): «انه سئل عن معنی مد العنق فی الرکوع، فقال (ع): تأویله:
آمنت بک و لو ضربت عنقی». و قال الصادق (ع): «لا یرکع عبد للّه رکوعا علی
الحقیقة، إلا زینه اللّه بنور بهائه، و اظله فی ظل کبریائه، و کساه کسوة
اصفیائه. و الرکوع اول، و السجود ثان. فمن أتی بمعنی الأول صلح للثانی. و
فی الرکوع أدب، و فی السجود قرب، و من لا یحسن الادب لا یصلح للقرب. فارکع
رکوع خاشع للّه عز و جل بقلبه، متذلل و جل