اللّه
علی بعض عبیده، نظرا إلی مجاهدتهم. و ثالثتها: الهدایة المطلقة، و هی
النور الذی یشرق فی عالم النبوة و الولایة، فیهتدی بهما إلی ما لا یهتدی
إلیه بالعقل. و توقف تحصیل کل خیر و فضیلة، کائنا ما کان، علی مساعدة
القضاء و القدر، و علی العلم بطریق الخیر، ظاهر. و اما الرشد، فالمراد
به العنایة الآلهیة، التی تعین الإنسان عند توجهه الی مقاصده، فیقویه علی
ما فیه صلاحه، و یفتره عما فیه فساده، و یکون ذلک من الباطن. و بعبارة
أخری: هو هدایة باعثة إلی وجهة السعادة محرکة الیها. و قد ظهر احتیاج تحصیل
الخیر و السعادة إلیه من مفهومه. و اما التسدید، فهو توجیه حرکاته إلی
صوب المطلوب و تیسرها علیه، لیصل إلیه فی أسرع وقت. فالهدایة محض التعریف، و
الرشد هو تنبیه الداعیة لتستیقظ و تتحرک، و التسدید اعانة و نصرة بتحریک
الأعضاء إلی صوب الصواب و السداد. و قد ظهر وجه کون التسدید معینا فی طلب
الخیر أیضا من حاق معناه. و اما التأیید، فانه جامع للکل، اذ هو عبارة عن تقویة امره بالبصیرة، فکأنه من داخل، و بقوة البطش و مساعدة الأسباب من خارج. و
تقرب منه العصمة، و هی عبارة عن وجود الهی یسنح فی الباطن، یقوی به
الإنسان علی تحری الخیر و تجنب الشر، حتی یصیر کمانع باطنی غیر محسوس یمنع
عن الشر، و هو المراد من برهان الرب فی قوله- تعالی-: وَ لَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَ هَمَّ بِها لَولا أنْ رَأی بُرْهان رَبِّهِ [1].(1) یوسف، الآیة: 24.