اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 176
ان
کان فیه علی الصفة المذکورة و ابوال الحبالی صافیة علیها ضباب فی راسها و
ربما کان علی لون ماء الحمص و ماء الاکارع اصفر اللّون فیه زرقه و علی راسه
ضباب و کیف کان فیری فی وسطه کقطن منفوش و کثیرا ما یکون مثل الحب یصعد و
ینزل و اذا کانت الزّرقه شدیدة الظّهور فهو اوّل الحمل و ان کان بدلها حمرة
فهو آخره خصوصا اذا کان یتکدر بالتّحریک و بول النّفساء یکون اسود فیه
کالمداد و السّخام و هو بالضّم سواد القدد و اعلم ایضا مع ما قد علمت ان
الطّبیب قد یمتحنه الجهال اشیاء سیاله شبیهة ببول الانسان فهو ینتفع عند
وقوفه علیها فیما یجرب به اذا اتفق اذا اصاب و نحن نختصر بذکر ما یتمیز به
کلّ واحد منها عن الاخر فیقول اولا مع ما اشرنا الیه آنفا ان جمیع السیالات
من السّکنجبین و ماء العسل و ماء التین و ماء الزّعفران و غیرها کلّما
قربت منه ازداد صفاء و البول بالخلاف ثم یعود و نقول ثانیا ان بول الحمار
یکون فی القاروره کالسّمن الذائب مع کدورة و غلظ من خارج و بول الدواب کذلک
لکنه اصفی و یحتمل ان یکون نصف قارورته الاعلی صافیا و نصفه الاسفل کدرا و
بول الغنم ابیض فی صفرة قریب من بول النّاس و لکن لیس له قوام و ثفله کثفل
الدهن و بول الظبی یشبه بول النّاس و بول الغنم لکن لیس له قوام و لا ثفل
له و هو اصفی من بول الغنم تذنیب قد یستدل من البراز بلونه فالطّبیعی منه
هو خفیف الناریة فان اشتدت ناریته فللحرارة و غلبة المراری فی المعده و
الکبد و الماساریقا فینصب کثیرا الی المعا و یخرج مع البراز و یصبغه و ان
نقصت فلفجاجة و برد و بیاضه لغلبة البلغم او سدّه فی مجری المراره فینذر
بالقولنج لاجتماع الاثفال فی المعاء و ینذر بالیرقان ایضا لان المرار اذا
لم یندفع من طریق الامعاء لسدة فی ذلک المجری او فی المجری الّذی بین الکبد
و المرارة فیختلط مع الدّم و ینفذ فی العروق الی جمیع البدن فیحدث
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 176