اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 133
و قد تقع فی
اللّحم و الغریب منه الّذی لم یقیح یسمّی جراحة و الذی قیح یسمّی قرحة قال و
یحدث فیه القیح لاندفاع الفضول الیه لضعفه و لعجزه عن استعمال غذائه و
هضمه فیستحیل ایضا فضلا فیه ثم قال فی اخر هذا المبحث و زوال الاتصال و
التقرح و نحوه اذا وقع فی عضو جیّد المزاج صلح بسرعة و ان وقع فی عضو ردی
المزاج استعصی حینا و لا سیما فی ابدان مثل ابدان الّذین بهم الاستسقاء او
سوء القنیه او الجذام و اعلم ان القروح الصیفیة اذا تطاولت وقعت الی الآکلة
انتهی کلامه و امّا مرض المرکّب فهو امراض حصل من جملتها امراض اخری و
لسنا نعنی به ای امراض اتفقت مجتمعة بل الامراض التی اذا اجتمعت حدث من
جملتها شیء هو مرض واحد و هذا هو مثل الاورام و البثور من جنس الورم فانها
صغار کما ان الاورام بثور کبار و الورم یوجد فیه اجناس الامراض فانها سوء
مزاج مادی لانّه لا ورم الا و یحدث من سوء مزاج مع ماده و یفرق اتصال و هو
المرض المشترک فانه لا ورم الّا و هناک یفرق الاتصال لما انصبّت المزاج
الفضیلیه الی العضو الورم و سکنت بین اجزائه ففرقت بعضها عن بعض و یوجد فیه
مرض الترکیب و الهیئة فانه لا ورم الّا و هناک آفة فی الشّکل و هذا معنی
قوله و زیادة فی المقدار و ربما کان معه امراض الوضع و کلّ مرض ینتهی الی
الصّحة فله ازمان اربعة وقت الابتداء و هو الزمان الّذی یظهر فیه المرض و
لا یستبان تزیده و التزید و هو الوقت الذی یظهر فیه اشتداده وقتا بعد وقت و
وقت الانتهاء و هو وقت الّذی یقف فیه المرض علی حاله واحدة و وقت الانحطاط
و هو الوقت الّذی تظهر فیه انتقاصه و هذه الاوقات قد یکون بحسب المرض من
اوّله الی آخره فی نوایبه و یسمی اوقاتا کلّیة و قد یکون بحسب نوبه و یسمی
اوقاتا جزئیه و اعلم ان الامراض قد یلحقها التسمیة من وجوه امّا من الاعضاء
الحامله لها کذات الجنب و ذات الرّیه و امّا من اعراضها
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 133