[3] 650.الخاتمُ لما سَبَقَ: أی لما تقدّمه من النبوّات.
[4] 651.الفاتح لما انْغَلَقَ: کانت أبواب القلوب قد أغلقت بإقفال الضلال عن طوارق الهدایه فافتتحها صلی اللّه علیه و آله بآیات نبوّته.
[5] 652.جَیْشات الأباطیل: جمع باطل علی غیر قیاس: کما أن الأضالیل جمع ضلال علی غیر قیاس، و جیشاتها: جمع جیشه - بفتح فسکون - من جاشت القدر إذ ارتفع غلیانها.
[6] 653.الصّوْلات: جمع صوله، و هی السطوه، و الدامغ من دمغه إذا شجّه حتی بلغت الشجّه دماغه.
[7] 654.فاضْطَلَع - أی: نهض بها قویا - و الضّلاعه: القوه.
[12] 659.واعیا لِوَحْیک: أی حافظا و فاهما، وعیت الحدیث، إذا حفظته و فهمته.
[13] 660.أوْرَی قَبَسَ القابِس: یقال: وری الزّند کوعی - و وری - کولی - یری وریا فهو وار: خرجت ناره، و أوریته و ورّیته و استوریته و القبس: شعله من النار، و القابس الذی یطلب النار.
[14] 661.الخابِط: الذی یسیر لیلا علی غیر جادّه واضحه، فإضاءه الطریق له جعلها مضیئه ظاهره.
[15] 662.الخوْضات: جمع خوضه، و هی المرّه من الخوض.
[16] 663.الأعْلام: جمع علم - بالتحریک - و هو ما یستدل به علی الطریق کالمنار و نحوه.
[17] 664.العِلْم المخزون: ما اختصّ اللّه به من شاء من عباده، و لم یبح لغیر أهل الحظوه به أن یطلغوا علیه، و ذلک مما لا یتعلق بالأحکام الشرعیه.