اسم الکتاب : درسهای اسفار ط-صدرا المؤلف : مطهری، مرتضی الجزء : 1 صفحة : 265
فصل 17
فی أن الفعل مقدم علی القوة.
إنّ الفصول الماضیة أوهمت أنّ القوة متقدمة علی الفعل مطلقاً [1] و هذا مذهب أکثر الناس و جلّهم حیث زعموا أنّ المادة قبل الصّورة و الجنس قبل الفصل، و لا نظام العالم قبل نظامه [2]، و ماهیة الممکن قبله وجوده و لیس الأمر کذلک.
و الشیخ حکی فی الشفاء مذاهب أقوام زعموا أنّ القوة قبل الفعل، و هم تفرقوا فی هذا فرقاً و تحزبوا أحزاباً [3].
فمنهم من جعل للهیولی وجوداً قبل الصورة ثمّ ألبسها الفاعل کسوة الصورة إمّا ابتداء أولداع دعاه إلیه کما ظنّه بعض عامة القدماء فقال: إنّ شیئاً کالنفس وقع له فلتة ان اشتغل بتدبیر الهیولی و تصویرها فلم یحسن التدبیر و التصویر فتدارکها الباری فأحسن تصویرها [4].
[1]. چون ما در فصل گذشته این بحث را مطرح کردیم که «کل حادث یسبقه قوة الوجود و مادة تحملها»، ممکن است این توهم پیدا شود که قوه بر فعلیت مطلقاً مقدم است.[2]. اشاره به نظری است که میگوید ماده قبلًا بوده، در حالی که صورتی نبوده است.[3]. مرحوم آخوند در اینجا به تفصیل در مورد این اقوال بحث نمیکنند. در مباحث غایات در اسفار و نیز در شفا در این مورد بحث شده است.[4]. این از افسانههای قدیمی یونان است.
اسم الکتاب : درسهای اسفار ط-صدرا المؤلف : مطهری، مرتضی الجزء : 1 صفحة : 265