..... _____________________________ استنشق، فقال لا تحرم علیّ ریح الجنة، و اجعلنی ممن یشم ریحها و روحها و طیبها». و الظاهر: أنّ دعاءهما بعد وقوعهما لا حینهما، لعدم الإمکان حینئذ عادة. قال:
«ثمَّ غسل وجهه، فقال: اللهم بیّض وجهی یوم تسودّ فیه الوجوه، و لا تسوّد
وجهی یوم تبیضّ فیه الوجوه. ثمَّ غسل یده الیمنی فقال: اللهم أعطنی کتابی
بیمینی، و الخلد فی الجنان بیساری، و حاسبنی حسابا یسیرا. ثمَّ غسل یده
الیسری فقال: اللهم لا تعطنی کتابی بشمالی و لا تجعلها مغلولة إلی عنقی، و
أعوذ بک من مقطعات النیران. ثمَّ مسح رأسه فقال: اللهم غشّنی برحمتک و
برکاتک و عفوک. ثمَّ مسح رجلیه، فقال: اللهم ثبت قدمیّ علی الصراط یوم تزلّ
فیه الأقدام، و اجعل سعیی فیما یرضیک عنّی» [1]. و قد ورد الدعاء فی آخر الوضوء أیضا [2]. فأیده:
بیاض الوجه کنایة عن ظهور الفرح و السرور و النعمة، فهو کقوله تعالی
تَعْرِفُ فِی وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِیمِ [3]. و سواد الوجه کنایة عن
الخوف و الخجل و الحزن و الکآبة، و یصح أن یراد بهما حقیقة البیاض و السواد
الکاشفتان عما ذکرناه و إعطاء الکتاب بالیمین کنایة عن سهولة الحساب و
یسره، قال تعالی: فَأَمّٰا مَنْ أُوتِیَ کِتٰابَهُ بِیَمِینِهِ فَسَوْفَ یُحٰاسَبُ حِسٰاباً یَسِیراً [4]. و
قوله علیه السلام: «و الخلد فی الجنان بیساری» هذه الجملة دعاء للتسهیل و
التیسیر لموجبات الخلود فی الجنة، لأنّ الیسار من الیسر و الإضافة إلیها
کنایة عن السهولة و الیسر. و قوله علیه السلام: «و لا تعطنی کتابی
بشمالی، و لا من وراء ظهری» کنایة عن الهلاک و دخول النار، لقوله تعالی وَ
أَمّٰا مَنْ أُوتِیَ کِتٰابَهُ وَرٰاءَ ظَهْرِهِ فَسَوْفَ یَدْعُوا
ثُبُوراً وَ یَصْلیٰ سَعِیراً [5]، و قوله تعالی: [1] الوسائل باب: 16 من أبواب الوضوء حدیث: 1. [2] الوسائل باب: 15 من أبواب آداب الوضوء حدیث: 21. [3] المطففین: الآیة 24. [4] الانشقاق: 8. [5] الانشقاق: 10.