و آله) و تکلّم معه، و النبیّ (صلی اللّه علیه و آله) راقد [1]. و
أمّا نزول الملک علیه بالوحی من غیر أن یراه فکثیر أیضا، امّا إلقاء علی
مسامعه و هو یصغی إلیه، أو إلهاما فی قلبه فیعیه بقوّة. قال تعالی: «وَ
إِنَّهُ لَتَنْزِیلُ رَبِّ الْعالَمِینَ. نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِینُ
عَلی قَلْبِکَ لِتَکُونَ مِنَ الْمُنْذِرِینَ. بِلِسانٍ عَرَبِیٍّ مُبِینٍ»
[2]. کان (صلی اللّه علیه و آله و سلم) فی أوائل نزول الملک علیه
بالوحی، یخشی أن یفوته اللفظ و من ثمّ کان یحرّک لسانه و شفتیه لیستذکره و
لا ینساه، فکان یتابع جبرائیل فی کلّ حرف یلقیه علیه، فنهاه تعالی عن ذلک و
وعده بالحفظ و الرعایة من جانبه تعالی قال: «لا تُحَرِّکْ بِهِ لِسانَکَ
لِتَعْجَلَ بِهِ. إِنَّ عَلَیْنا جَمْعَهُ وَ قُرْآنَهُ. فَإِذا قَرَأْناهُ
فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ. ثُمَّ إِنَّ عَلَیْنا بَیانَهُ» [3] و ربّما کان
(صلی اللّه علیه و آله) یقرأ علی أصحابه فور قراءة جبرئیل علیه، و قبل أن
یستکمل الوحی أو تنتهی الآیات النازلة، حرصا علی ضبطه و ثبته، فنهاه تعالی
أیضا و قال: «وَ لا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ یُقْضی
إِلَیْکَ وَحْیُهُ وَ قُلْ رَبِّ زِدْنِی عِلْماً» [4] فاطمأنه تعالی
بالحفظ و الرعایة الکاملة. فکان رسول اللّه (صلی اللّه علیه و آله) بعد ذلک
إذا أتاه جبرئیل، استمع له، فإذا انطلق قرأه کما أقرأه [5] قال تعالی:
«سَنُقْرِئُکَ فَلا تَنْسی [6]. و إشارة الی هذا النحو من الوحی الذی هو نکت فی القلب قال (صلی اللّه علیه و آله): «إنّ روح القدس نفث فی روعی» [7]
و هو سواد القلب، کنایة عن السرّ الباطن، و المقصود: روحه الکریمة. (1)
بحار الأنوار: ج 20 ص 210 و ج 22 ص 331- 332 ح 43. و مجمع البیان: ج 8 ص
351. (2) الشعراء: 192- 195. (3) القیامة: 16- 19. (4) طه: 114. (5) الطبقات: ج 1 ص 132. (6) الاعلی: 6. (7) الإتقان: ج 1 ص 44.