حتی لا یغبن فی شیء
منها، کذلک ینبغی ان یفتش من افعال النفس و یضیق علیها، و لیتق غائلتها و
حیلتها، فانها خداعة مکارة ملبسة. فلیطالبها أولا بتصحیح الجواب عن جمیع ما
تکلم به طول نهاره، و لیتکفل بنفسه من الحساب قبل ان یتولاه غیره فی صعید
القیامة، ثم بتصحیح الجواب عن جمیع افعاله و أحواله: من نظره، و قیامه، و
قعوده، و نومه، و اکله، و شربه، حتی عن سکوته لم سکت، و عن سکوته لم سکن، و
عن خواطره، و افکاره، و صفاته النفسیة، و اخلاقه القلبیة، فان خرجت عن
عهدة الجواب عن الجمیع، بحیث ادت الحق فی الجمیع، و لم یترک شیئا مما یجب
علیها و لم ترتکب شیئا من المعاصی: حصل لها الفراغ من حساب هذا الیوم، و لم
یکن شیئا باقیا علیها، و ان ادت الحق فی البعض دون البعض، کان قدر ما ادت
الحق فیه محسوبا لها، و یبقی غیره باقیا علیها فیثبته علیها، و لیکتب علی
صحیفة قلبه کما یکتب الباقی علی شریکه علی قلبه و علی جریدته. ثم النفس
غریم یمکن ان تستوفی منها الدیون، أما بعضها فبالغرامة و الضمان، و بعضها
برد عینه، و بعضها بالعقوبة لها علی ذلک، و لا یمکن شیء من ذلک الا بعد
تحقق الحساب و تمییز الباقی من الحق الواجب علیه، فإذا حصل ذلک اشتغل بعده
بالمطالبة و الاستیفاء.
و رابعها- و هو آخر مقامات المرابطة- (معاتبة النفس)
و معاقبتها علی تقصیرها، و المجاهدة بتکلیفها الطاعات الشاقة، و الزامها
الریاضات الشدیدة، فانه إذا حاسب نفسه، فوجدها خائنة فی الأعمال، مرتکبة
للمعاصی، مقصرة فی حقوق اللّه، متوانیة بحکم الکسل و البطالة فی شیء من
الفضائل، فلا ینبغی ان یهملها، اذ لو اهملها سهل علیه مقارفة المعاصی، و
انس بها بحیث عسر بعد ذلک فطامها عنها. فینبغی للعاقل ان یعاتبها أولا