اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 366
تحدث
عند اجتماع الفضلات کما یدلّ علیه حال الفضلات الخارجیة اذا اجتمعت و
تراکم بعضها علی بعض و هی غریبه من حیث انّها لیست مقوّمه لوجود البدن و لا
جزء لمهیّته و احترز بها عن الحرارة الغریزیّه لانها مقوّمه لوجود البدن
باقیة مدّة الحیوة و عن الاسطقتیه الّتی هی جزء منه لانّها باقیة ببقاء
البدن لا یفارقه عند الصّحة و لا بعد الموت ما دام الجسد باقیا و لذلک یسود
و یتعفن و لو دفن الثلج قال شارح الاسباب و فیه نظر لان الحرارة فی الحمی
الیومیّة و الدقیه حیث تشبث اولا بالارواح و الاعضاء لیست حادثه من تراکم
الفضول ثم قال و یشبه ان یکون حرارة الحمی هی حرارة اسطقیته و هی اذا
اشتعلت عند ضعف الغریزیّه و احتدّت کیفیّتها اکثر مما کانت علیه فی حال
الصّحة و انتشرت فی البدن و اضرّت بالفعل صادت غریبه من حیث الاضرار انتهی
کلامه و فی الحدیث الحمی ریح تفوح من الجحیم و هذا الحمی اجناسها العالیة
ثلثة بحسب موضوعاتها التی تتعلّق تلک الحرارة بها و هی الارواح و الاعضاء و
الاخلاط فان تعلّق الحرارة اولا امّا بارواح البدن و هی حمی یوم او باخلاط
بان تسخن فقط من غیر عفونة و هی حمیّ نوخوس او بان تتعفّن و هی حمی
العفونة او باعضائه و هی حمّی الدّق تقسیم آخر الحمی امّا ان یکون قصیرة
الزّمان او طویلة الزّمان فان کانت قصیرة الزمان فهی حمّی یوم و ان کانت
طویلة الزّمان فامّا ان یکون مادیة اوّلا یکون فان لم یکن مادّیة فهی حمی
الدق الّتی یعرض الاعضاء الاصلیة و ان کانت مادیة فمادتها لا یخ امّا ان
یکون داخل العروق او خارجها و ان کانت داخل العروق فینقسم الی دمویه و
صفراویة و بلغمیه و سوداویة و ان کانت خارج العروق فینقسم الی صفراویة و
بلغمیه و سوداویة دون الدّمویة فان الدّمویة لا یوجد خارج العروق
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 366