اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 245
الدم و جموده و ربما تقرح و
سال عنه صدید و بله و ذلک اذا عملت فیه حرارة غریبة معفّنه فاحدثت فیه
کیفیّة حادة مقرحه و ربّما تسترطن ای صار سرطانا و انسد شکل الانف و علامته
ان یصیر اصلب ما کان و یقل وجعه لما یتحلل منه الاجزاء اللّطیفه الحارة و
یصیر الباقی باردة غلیظه و یصیر عروقه خضراء لاحتراق الدّم و علاجه تنقیة
الدّماغ و طلی الورم و الحضض و المر او الزّوفاء الرطب و المر و عکر الزیت و
المردارسنج مع لعاب الحلبه ثم یشرط او یطرح علیه العلق علی شریطه ما
ذکرناه فی فصل التّاسع من مقالة الخامسة و امّا من خلط غلیظ کثیر یسد مجری
الانف بحیث یمنع وصول الهواء الی الزائدتین او قلیل یسدّ مسام الزائدتین و
علاجه یلطف الخلط بمطبوخ الاصول ثم استفراغ بحسب القوقایا او حب الایارج و
الغراغر بمثل طبیخ التین مع العسل و بعد انفتاح السدّ و جریان الخلط یستعمل
السعوط بماء السّلق و اذن الفار و السّداب و قد یحدث السّده من خلط غلیظ
فی ثقب عظم المصفاة و هی عظم مشاشی متخلخل موضوع علی وجه الزّائدتین فیه
ثقب اسفنجیة متعطّفه و فایدته ان یصل الهواء الی موضع الاحساس و یستفرع
الفضول المخاطیه منه و فایدة انعطاف الثقب لیبقی الهواء المستنشق فی تلک
التّعاریج مدّه فیعتدل و لا یصل الی الدّماغ بسرعة فیفسده ببرده و علامته
ان لا یکون المنخران منسدّین و لا یسیل منهما فضول فان السّدة فیما فوق
المنخرین و ایضا من علاماته ان یتغیر کلامه کانه یتکلم من انفه نقل شارح
الاسباب و العلامات عن ابن سرافیون انّه قال فی کناشه اذا بطل الشم فانظر
هل یتکلّم العلیل من انفه فان کان فالعله فی المجری لا فی الدماغ و ان کان
الکلام علی حاله فالعلة امّا فی المصقاة و امّا فی الدّماغ و علاجه بلطیف
الخلط و تنقیة الدّماغ بما قلنا مرارا و التسعیط بالادویة المقطعه الملطفه
مثل الشونیز و الفوتنج و شحم الحنظل و ابوال الابل مفردة
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 245