اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 192
لا
یرضع و یجوع شدیدا و یشغل بتنمویه الی ان ینهضم ذلک و ان ارضعه فی الیوم
الاوّل غیر امه کان اصوب و البکاء الیسیر قبل الرّضاع ینفعه و امّا الطّفل
فتدبیره تعدیل اخلاقه فوجب ان لا یعرض له غضب او خوف شدید او غم او بهر بان
یتامل کل وقت ما الّذی یشتهیه مقرب الیه و ما الّذی یکرهه فینحی عن وجهه
قال الشّیخ و فی ذلک منفعتان احدیهما فی نفسه بان تنشأ من الطّفوله حسن
الاخلاق و یصیر ذلک له تلکه لازمه و الثانیه لبدنه فانه کما ان الاخلاق
الرّدیة تابعة لانواع سوء المزاج فکذلک الاخلاق اذا حدثت عن العادة استتبعت
سوء المزاج المناسب لها فان الغضب یسخن جدا و الغم یجفف جدا و التّبلد
یرخی القوی النّفسانیة و یمیل بالمزاج الی البلغم ففی تعدیل الاخلاق حفظ
الصّحة النفس و البدن معا و اذا انتبه الصّبی من نومه فالاحری ان یستحم ثم
یخلی بینه و بین اللّعب ساعة ثم یطعم شیئا یسیرا ثم یطلق له اللعب الاطول
ثم یستحم ثم یغذی و یجتنبون ما امکن شرب الماء علی الطّعام لئلّا ینفذه
فیهم نیا قبل الهضم فان ذلک اشارة الی ما قال فی اللبن یکسر نشاطه و یمنع
نشوه
تذنیب
قد یعرض للّصبیان امراض جزئه و نحن نشیر ببعضها مع معالجته فیقول من ذلک
ورم اللثه تعرض لهم عند نبات الانسان و علاجه ان یغمز علیها الاصبع
بالرّفق و یمرخ بالعسل مضروبا بدهن البالونج او العسل مع علک البطم و هو
بالفارسیة الکندر و ممّا یعرض لهم استطلاق البطن و خصوصا عند نبات الاسنان و
علاجه تکمید بطنه بزر الورد او الکمون او الانیسون او الکمون و الورد
المبلولین بالخل او الجاورس المطبوخ بالخل و ان لم ینجع سقوا من انفحه
الجدی وزن دانق بماء بارد و لکن لا یؤمن عن تجبن اللّبن فی معدتهم و
التّدبیر هو ان یغذی ذلک الیوم ما ینوب عن اللبن مثل الصّفره البیض
النیمبرشت و لباب الخبز مطبوخا فی ماء او سویق مطبوخ فی ماء
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 192