اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 111
و
فایدة توحید التجویف ان یبقی جرمه اصلب و فایدة صلاته جرمه ان لا ینکسر
عند الحرکات العنیفه و فایدة المخ فیه لیغذوه علی ما شرحناه قبل و لیرطبه و
انّما فلا یتفتت
الفصل الثّانی فی بقیة الاعضاء المفردة
و لما فرغ من ذکر تشریح جملة العظام التی هی من الاعضاء المفردة شرع فی
بیان بقیة الاعضاء المفرده فقال امّا الغضروف فجسم الین من العظم و اصلب من
سایر الاعضاء خلق لیحسن به اتصال العظم بالاعضاء اللنیة فلا یکون الصلب و
اللّین قد ترکبا بلا متوسّط فیتادی اللین بالصّلب و خصوصا عند الضّربه و
الضّغطه بل یکون الترکیب مدرجا مثل ما فی عظم الکتف و الشراسیف فی اضلاع
الخلف و مثل الغضروف الخنجری تحت القس و ایضا اذا کان بعض العضل یمتد الی
عضو غیر ذی عظم یشتد الیه و یقوی به مثل عضلات الاجفان کان هناک دعاما و
عمادا لاوتادها و امّا العصب فاجسام دماغیه بیض لینه فی الانعطاف صلبه فی
الانفعال خلقت لیتم بها الاعضاء الحس و الحرکة و ینقسم الی ما ینبت من
الدّماغ و هی سبعة ازواج بها یکون حسّ الحواس الخمس و حس بعض الاعضاء
فالزّوج الاوّل مبداه من هو و البطنین المقدمین من الدّماغ عند جوار
الزایدتین الشبیهتین بحلمتی الثدی اللتین بهما الشم و هو صغیر مجوّف یتیامن
النّابت منهما یسارا و یتیاسر النّابت منهما یمینا ثم یلتقیان علی تقاطع
صلیبی ثم ینعطفان و ینفذ النابت یمینا الی الحدقة الیمنی و النابت یسارا
الی الحدقة الیسری و یتسع فوهانها حتی تشتمل علی الرّطوبة التی تسمی زجاجیة
قال الشّیخ و قد ذکر غیر جالینوس انّهما ینفدان علی التقاطع الصّلیبی من
غیر انعطاف قال و قد ذکر لوقوع هذا التقاطع منافع ثلث احدیهما لیکون الروح
السّائلة الی احدی الحدقتین غیر محجوبه عن السّیلان الی الاخری اذا عرضت
لها آفة و لذلک تصیر کلّ واحدة من الحدقتین اقوی ابصارا اذا غمضت الاخری و
اصفی منها لو لحظت
اسم الکتاب : تحفه الناصریه فی فنون الادبیه المؤلف : الإصفهاني، ابو القاسم الجزء : 1 صفحة : 111