اسم الکتاب : بیان المراد؛ شرح فارسی بر اصول الفقه المؤلف : ذهنی تهرانی، سید محمد جواد الجزء : 1 صفحة : 15
قوله: يشكّ فى الحكم الواقعى: ضمير در « يشكّ » به فقيه راجع است.
قوله: الّا يبقى فى مقام العمل: ضمير فاعلى در « يبقى » به فقيه عود مىكند.
قوله: لا بدّ له من وجود حكم آخر: ضمير در « له » به فقيه راجع است.
قوله: و لو كان عقليّا: ضمير در « كان » به حكم راجع است.
قوله: كوجوب الاحتياط الخ: مثال است براى مطلق حكم آخر
نه خصوص حكم عقلى.
قوله: او عدم الاعتناء بالشّكّ: بلكه عمل بر طبق حالت سابقه
كه مقصود استصحاب باشد.
قوله: و الدّليل الدّالّ عليه: ضمير در « عليه » به حكم ظاهرى راجع است.
قوله: و مباحث الاصول منها: كلمه « من » در « منها » بمعناى تبعيض بوده و ضمير مجرورى در آن به
مباحث اصولى برمىگردد
قوله: و يجمع الكلّ: فاعل « يجمع » جمله « وقوعها فى طريق استنباط الخ» مىباشد.
متن:
موضوع علم الاصول
انّ هذا العلم غير متكفّل للبحث عن موضوع خاصّ، بل يبحث عن موضوعات
شتّى، تشترك كلّها فى غرضنا المهمّ منه و هو استنباط الحكم الشّرعى، فلا وجه لجعل
موضوع هذا العلم خصوص « الادلّة الاربعة» فقط و هى:
الكتاب و السّنّة و الاجماع و العقل.
او باضافة الاستصحاب.
او باضافة القياس و الاستحسان كما صنع المتقدّمون.
و لا حاجة الى الالتزام بانّ العلم لا بدّ له من موضوع يبحث عن
عوارضه الذّاتيّة فى ذلك العلم كما تسالمت عليه كلمة المنطقيّين، فانّ هذا لا ملزم
له و لا دليل عليه.
اسم الکتاب : بیان المراد؛ شرح فارسی بر اصول الفقه المؤلف : ذهنی تهرانی، سید محمد جواد الجزء : 1 صفحة : 15