(بحار) ج 15، جزء 2، صفحه 83: قال الشیخ البهائی روّح اللَّه روحه:
تعاریف اخلاص:
الخالص فی اللغة کلّ ما صفا و تخلّص و لم یمتزج بغیره سواء کان ذلک الغیر أدون منه او لا. فمن تصدّق لمحض الریاء فصدقته خالصة لغة کمن تصدّق لمحض الثواب. و قد خص العمل الخالص فی العرف بما تجرّد قصد التقرب فیه عن جمیع الشوائب، و هذا التجرید [1] یسمّی اخلاصاً. و قد عرّفه اصحاب القلوب بتعریفات اخر فقیل: هو تنزیه العمل عن أن یکون لغیراللَّه فیه نصیب. و قیل: اخراج الخلق عن معاملة الحق و قیل: ستر العمل عن الخلایق و تصفیته عن العلایق. و قیل: ان لایرید عامله علیه عوضاً فی الدارین؛ و هذه درجة علیة عزیزة المنال قد اشار الیها امیرالمؤمنین علیه السلام بقوله: ما عبدتک خوفاً من نارک ولا طمعاً فی جنّتک ولکن وجدتک اهلًا للعبادة فعبدتک..
2. ایضاً (بحار) جلد 15، جزء 2، صفحه 81: عن ابی عبداللَّه فی قول اللَّه:
حنیفاً مسلماً قال: خالصاً مخلصاً لایشوبه شئ..
ایضاً (بحار) جلد 15، جزء 2، صفحه 81 نقل از (کافی) عن ابی عبداللَّه
[1]. حکما و عرفا بابی دارند به نام تجرید. نمط هفتم (اشارات) در تجرید است.
اسم الکتاب : یادداشتهای استاد ط-صدرا المؤلف : مطهری، مرتضی الجزء : 1 صفحة : 16